إيران تستولي على سفينة “مرتبطة” بإسرائيل.. والجيش الإسرائيلي: مستعدون لأي سيناريو

عرب وعالم 13 نيسان, 2024

وسط حالة التهديدات المتبادلة بين إسرائيل وإيران وترقّب العالم للرد الإيراني على قصف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريراً عن واقعة على بعد 50 ميلاً بحرياً شمال شرقي الفجيرة في الإمارات.

كما أضافت في بيان اليوم السبت أن السلطات تحقق في الأمر.

وفي حين أفادت وسائل إعلام عبرية بأن السفينة التي تعرضت لهجوم بالقرب من مضيق هرمز وترفع علم البرتغال تديرها شركة “زودياك ماريتايم”، وهي شركة مملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر، أقرّ الحرس الثوري بالاستيلاء على سفينة “مرتبطة” بإسرائيل في الخليح.

وأعلنت إيران أن السفينة التي احتجزها الحرس الثوري بمضيق هرمز سيتم نقلها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وذكرت وكالة “رويترز” أنّ السفينة التي احتجزتها إيران ترفع علم البرتغال وتديرها شركة “زودياك” المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

وأظهر مقطع فيديو قوات خاصة تداهم سفينة بالقرب من مضيق هرمز بطائرة هليكوبتر يوم السبت، وهو هجوم نسبه مسؤول دفاعي في الشرق الأوسط إلى إيران وسط توترات أوسع بين طهران والغرب.

الجيش الإسرائيلي: إيران ستتحمل العواقب

وفي تعليق على الحادث والتهديد الإيراني المستمر بالردّ، قال الجيش الإسرائيلي: “نحن على أهبة الاستعداد وجاهزون لحماية إسرائيل من أي اعتداء إيراني وللرد”.

وأضاف: ” قواتنا جاهزة ومستعدون لأي سيناريو للتعامل مع إيران، وهي ستتحمل عواقب اختيارها تصعيد الوضع”.

إغلاق سفارات وتعليق رحلات الطيران

في الأثناء قالت شركة طيران كانتاس الأسترالية اليوم السبت إنها غيرت مسار رحلاتها مؤقتا بين بيرث ولندن بسبب مخاوف متعلقة بالشرق الأوسط.

وظلت الرحلات الأخرى التي تسيرها شركة الطيران التي مقرها سيدني، من وإلى لندن دون تغيير لأنها تسلك مسارات طيران مختلفة.

أما شركة الخطوط الجوية النمساوية، وهي آخر شركة بغرب أوروبا لا تزال تسير رحلات إلى إيران، فقالت إنها ستعلق جميع رحلاتها من فيينا إلى طهران حتى 18 نيسان في ظل التوتر المتصاعد في المنطقة.

وقالت الشركة النمساوية في بيان “سيتم أيضا تعديل المسارات التي تمر عبر المجال الجوي الإيراني. إن سلامة ركابنا وأطقمنا لها الأولوية القصوى.”

وكانت شركة لوفتهانزا للطيران أعلنت أمس أنها مددت تعليق رحلاتها من وإلى طهران لمدة 5 أيام حتى 18 نيسان، وأنها لن تستخدم المجال الجوي الإيراني خلال تلك الفترة.

إلى ذلك، قالت الوزارة الهولندية إنها ستغلق سفارة البلاد في طهران يوم غد الأحد لأسباب تتعلق بالتوترات بين إيران وإسرائيل، وأضافت الوزارة في بيان أنها ستقرر غدا ما إذا كانت السفارة ستفتح أبوابها يوم الاثنين أم لا.

وكانت عدة دول مثل ألمانيا وفرنسا والهند وبولندا والنمسا وإيطاليا قد حذرت مواطنيها من السفر إلى إيران وإسرائيل والمنطقة، بل طالبتهم بالعودة إلى البلاد على خلفية التوتر بين طهران وتل أبيب.

وتأتي هذه الإجراءات بينما يترقب العالم ردا إيرانيا محتملا على الهجوم الإسرائيلي على قنصلية طهران في دمشق، وسط تقارير دولية تفيد بأن الرد “وشيك”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us