استبشروا خيراً.. العاصفة الثلجية ستعود وهذا ما ينتظرنا في منتصف شباط


أخبار بارزة, خاص 27 كانون الثاني, 2022

كتبت نايلة المصري لـ “هنا لبنان” :

من النادر أن ترى هذا الإجماع الكبير على أنّ العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان هي واحدة من أهم وأكثر العواصف ندرة، ولم يشهد لها مثيلاً منذ العام 1992. كيف لا والثلوج غطت لبنان من أعلى الجبال إلى السواحل، في واحدة من أقوى العواصف التي تتعرض لها البلاد في أصعب ظروف اقتصادية تمر على المواطنين.

فالثلوج قطعت أوصال الوطن، وحاصرت القرى والمواطنين في منازلهم، على مدى أكثر من خمسة أيام متواصلة، قد سبقها أيضاً منخفض جوي، ألبس الجبال الثوب الأبيض.

هذه العاصفة الثلجية التي ستستمر حتى ما قبل ظهر يوم السبت، حاصرت العديد من المناطق، وحضر الجنرال الأبيض على أثرها في كل مكان، حيث من المتوقع أن يصل ارتفاع الثلوج فيها حدود 110 سنتمر على الجبال اعتباراً من 1000 متر وما فوق، على ما يؤكد المتخصص بالأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر لموقع “هنا لبنان” مشيراً إلى أن جواً متقلباً ينتظرنا في الأيام المقبلة، مع بعض الانفراجات التي تبدأ يوم الأحد، على الرغم من التدني الكبير في درجات الحرارة، حتى نهاية الأسبوع.

وأشار خنيصر إلى أنه مع بداية الأسبوع المقبل، سوف نشهد ارتفاعاً طفيفاً بدرجات الحرارة قبل أن يسيطر منخفض جوي اعتيادي على لبنان يومي الخميس والجمعة، وتتساقط الثلوج اعتباراً من 1200 متر وما فوق.

وحول ما ينتظرنا في شباط، قال خنيصر: الخرائط الجوية تشير إلى سلسلة من المنخفضات في الفترة الأولى من شباط، قد تتحول إلى مثلجة على المرتفعات إذا لم يواصل المنخفض الأيسلندي تراجعه باتجاه أوروبا، متوقعاً أن تشهد البلاد سيناريو مشابهاً لما نشهده اليوم ما بين 9 و 14 شباط، إلا أنه ترك هذا الأمر للأيام المقبلة، لأنه من الصعب تكهن حال الطقس لفترة أبعد من 10 أيام.

وفي انتظار ما قد تحمله الأيام المقبلة للبنان من خيرات وبركات، يبقى الأمل أن تنعم منازلنا بالدفء والسكينة في هذه الأجواء العاصفة، على وقع الدعوة للجميع للتحلي بالمسؤولية وعدم سلوك الطرقات الجبلية إلا في حال الضرورة القصوى حفاظاً على سلامتهم وسلامة الجميع، والتقيد طبعاً بإرشادات القوى الأمنية. وكل عاصفة وأنتم بخير.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us