كلنا Oprah


أخبار بارزة, خاص 17 آذار, 2023

بعض الأسماء تسهّل عملية تسمية البرنامج… وفي البحث والإستقصاء قد نعثر على برامج تحمل أسماء مقدّميها مع شيء من التواضع!

كتب عمر موراني لـ “هنا لبنان”:

أطلق عليها لقب “ملكة جميع وسائل الإعلام”. اسمها عنوان برنامجها.

لوهلة قد يظنّ القارئ أن السطر الأول تمهيد للكتابة عن الزميلة رابعة الزيّات صاحبة برنامج “التقينا مع رابعة” 2011 و”بعدنا مع رابعة” الذي عُرض على محطة الجديد الجديد لثلاثة مواسم في الأعوام 2014 و2015 و2016، وأتبعت “بعدنا مع رابعة” ببرنامج “مع رابعة” على سبيل التنويع، وقد عُرض الثاني على قناة “لنا”، وكان “فوق الـ 18” نقلة نوعية في مسيرة “رابعة”، إذ غاب اسمها عن عنوان برنامجها. وكان يمكن أن يكون “رابعة فوق الـ 18”.

وقد يعتقد القارئ أن الملكة الإعلامية هي الزميلة (عالمة الفلك) ماغي فرح، صاحبة برنامج “مع ماغي” أو الزميلة ديما صادق، معدّة ومقدمة، “حكي صادق”.

طلّتها طلّة ملكة. في الواقع ليست إحداهن، بل هي صاحبة برنامج The Oprah Winfrey show الذي استمر عرضه من العام 1989 حتى العام 2011. إنها الأميركية أوبرا وينفري “الأشهر” من ماغي فرح قليلاً.

بعض الأسماء تسهّل عملية تسمية البرنامج. فنجمة “صوت الغد” ريما نجيم لم تجد، في عشرة أعوام، أفضل من “يا ريما”. وحالياً تقدم الزميلة دنيز رحمة فخري على “إذاعة لبنان الحر” برنامجاً سياسياً بعنوان “بلا رحمة”، وكارن سلامة، بعد مسيرة في عالم التمثيل والإعداد والتقديم، اختارت “مع السلامة” عنواناً لبرنامجها على “صوت بيروت”، وعلى المنصة نفسها تابعنا “مع ديانا” لديانا فاخوري.

على خطى أوبرا سرنَ وعلى “دعسات “جاي لينو وكانون أوبرين ودايفيد ليترمان مشى كثيرون ومنهم طوني خليفة، ببرنامج حمل اسمه من دون زيادة ونقصان، وفي سجل هشام حداد كمقدم برنامجان حملا اسمه: “هيشو شو” و”كلام هشام”، وعلى واحدة من الأقنية يعرض جعفر عبد الكريم برنامجه “جعفر توك” وفي المناسبة جعفر ألماني.

وفي محاولة للنهوض بتلفزيون لبنان، استعان تلفزيون الدولة بوليد عبود واسم برنامجه الحالي “مع وليد” وآخر ضيوفه أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين العميد اللحودي المتقاعد مصطفى حمدان. اسمه أطول من يخت. وفي “مع تمام” لتمام بليق تعرّفنا على أسرار نجوم الصفّ الأول… إبتدائي. و”مع جبران” محطة تثقيفية من إعداد مديرية التوجيه في التيار الوطني الحر. ولمنير الحافي، اليوم، برنامج على منصة “بالوسط” بعنوان”ضيف منير” ماذا لو كان اسم منير “شحادة” فهل تقبل الإدارة معه بـ “ضيف شحادة”؟

“بونجورين مع زافين” حمل توقيع زافين قيومجيان. و”Made by Imad” فيديو ساخر للزميل عماد موسى في موقع “هنا لبنان”. وفي البحث والإستقصاء قد نعثر على برامج تحمل أسماء مقدّميها مع شيء من التواضع!

وعلى سيرة التواضع، ذات يوم أخذتني زميلة من زندي إلى ركن هادئ، وكنا في غرفة الإستراحة قُبيل تصوير أحد برامج الترفيه، وقالت لي حرفياً: لازم نعمل شي سوا.

سألت: متل شو.

جاوبت: شي على مستوى برنامج أوبرا. يحمل اسمي.

صدمني تواضعها الجمّ. لم تقل لي مثلاً: أريد برنامجاً ينسي المشاهدين إسم أوبرا وينفري.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar