مسار توتال لبدء الحفر في البلوك رقم ٩


أخبار بارزة, خاص 12 تشرين الأول, 2022

كتب بسام أبو زيد لـ “هنا لبنان”:

في الوقت الذي يكون فيه الجانب اللبناني يوقع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بالتزامن مع توقيع الجانب الإسرائيلي، يفترض أن تكون شركة توتال توقع مع إسرائيل على تفاهم يتعلق بالجزء الجنوبي من حقل قانا وكيفية التعويض على إسرائيل في حال اكتشاف الغاز والنفط في هذا الجزء.

هذا التفاهم وكما تشير كل المعلومات أصبح منجزاً ولن تعترضه عوائق تؤخر عمل توتال في البلوك رقم ٩، وقالت مصادر في هيئة إدارة قطاع البترول إن التركيز في مرحلة ما بعد الاتفاق سيكون على البلوك رقم ٩، وأنه يتوجب على توتال أن تتقدم من الهيئة بخطة استكشاف معدلة عن تلك التي كانت منذ حفر البئر الأولى في البلوك رقم ٤.

وأشارت هذه المصادر إلى أن خطة الاستكشاف يجب أن تتضمن تحديد الموقع الذي ستتم عملية الحفر فيه في البلوك رقم ٩ إضافة إلى تاريخ بدء هذه العملية، كما يجب أن تتضمن الخطة الوسائل والحاجات التقنية لإتمام عملية الحفر هذه إضافة إلى كلفتها المالية.

خطة الاستكشاف هذه يجب أن تقدم لهيئة إدارة قطاع البترول وعلى أساسها يتم منح توتال رخصة الحفر.

في هذا الوقت ستعمل توتال على إيجاد منصة للحفر واستقدامها إلى المياه اللبنانية وتحديداً إلى الموقع الذي ستحفر فيه البئر وسيكون في البقعة المعروفة بحقل قانا شمال الخط ٢٣، كما سيشهد مرفأ بيروت – وربما أحد الموانئ في جنوب لبنان إذا كانت إمكاناته تسمح بذلك- إنشاء قاعدة لوجستية لخدمة منصة الحفر، إضافة إلى قاعدة أخرى في مطار بيروت مزودة بطوافات من أجل نقل أطقم الحفر العاملة على المنصة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us