منصّة الحفر وصلت البلوك 9.. إليكم موعد التأكد من وجود الغاز!

وصلت منصة الحفر TransOcean Barents إلى المياه الإقليمية اللبنانية وتمركزت في النقطة المحدّدة لها في البلوك رقم 9.

وأعلن وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية عبر منصة “اكس” وصولها، قائلًا: “للعلم اليوم الأربعاء 2023/8/16 صباحاً، باخرة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك الرقم 9 قد وصلت الآن إلى نقطة الحفر المحددة لها”.

وسيلتحق بمنصة الحفر الفريق الذي سيعمل عليها، وهو بحدود 140 فنياً، سيتم نقلهم مباشرة من مطار “رفيق الحريري الدولي” بوساطة الطوافات إلى نقطة المنصّة.

وتباشر المنصّة عملية الحفر مع مطلع أيلول على أبعد تقدير، وذلك بعد استكمال واستيراد كل المعدّات اللازمة لتجهيز المنصّة انطلاقاً من القاعدة اللوجستية في مرفأ بيروت، حيث يتمّ تأمينها بوساطة الطوافات والبواخر، ومدّها بموادّ الإسمنت والطين من قبرص.

ومن المفترض أن تستغرق أعمال الحفر للوصول إلى البئر ما بين 60 و70 يوماً، وهي كافية للتأكّد من وجود الغاز.

وسينقسم طاقم العمل الموجود على المنصة إلى فريقين، يتناوبان مداورة على مدار الـ24 ساعة في النهار لمدّة 15 يوماً، ثمّ يرتاحان بعدها 15 يوماً قبل أن يعودا إلى الحفر مجدّداً.

أما مدة أعمال الحفر وتكلفتها فهي مرتبطة بنوعية الصخور والأرض في الرقعة، علماً بأنها ستكون على عمق 4200 متر.

فياض وحمية يجهّزان من المطار للحفر

وبالتزامن مع وصول المنصّة، التي استأجرتها شركة “توتال إنرجي”، الى لبنان، تفقّد وزيرا الأشغال العامّة والنقل والطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال علي حمية ووليد فياض، اليوم، القاعدة اللوجستية التي ستُعتمد في مطار رفيق الحريري الدولي لإقلاع وهبوط الهليكوبتر، المخصّصة لتقديم الخدمات من وإلى منصّة الحفر في البلوك رقم 9.

وأشار فياض إلى أننا “على موعد بعد شهرين أو 3 أشهر لمعرفة نتائج الحفر والتنقيب في البلوك رقم 9″ معلنا ان توتال متفائلة بوجود بلوك نفطي في حقل قانا .

وقال:”من خلال الترسيم البحري حافظ لبنان على حقوقه من الموارد والتحضيرات اكتملت لبدء الحفر في البلوك 9”.

أما حمية فأكد ان أعمال الحفر مسألة مصيرية للشعب اللبناني على أمل تعافي لبنان واضاف:”نأمل أن يصبح لبنان بلدا نفطيا فتكون بارقة أمل للبنانيين جميعاً”.

وقال حمية:”سمّينا الخط الذي تم اعتماده لإقلاع وهبوط طائرة الهليكوبتر المُخصّصة لتقديمِ الخدمات لمنصة الحفر “خط 96″ تخليداً لشهداء قانا وهذا الخط يُبنى عليه لشباب المستقبل”.

“توتال”: خطوة مهمّة

أعلنت شركة توتال إنيرجيز، مشغّل الرّقعة رقم 9، عن وصول منصة الحفر Transocean Barents إلى الرّقعة على بعد حوالى 120 كيلومتر من بيروت في المياه اللبنانيّة إلى جانب وصول أوّل طائرة هليكوبتر إلى مطار بيروت. هذه المروحيّة، التي تديرها شركة Gulf Helicopters بعد أن تعاقدت معها شركة توتال إنيرجيز إي بي بلوك 9 ستنقل الفرق إلى منصة الحفر.

وتابعت في بيان: يشكّل وصول الآليّاتيْن خطوة مهمّة في التحضير لحفر البئر الإستكشافيّة في الرّقعة رقم 9 الذي سيبدأ في أواخر شهر آب 2023. كما جرت زيارة ميدانيّة في 16 آب في مطار بيروت بحضور السيّد وليد فياض، وزير الطاقة والمياه، والسيّد علي حميه، وزير الأشغال العامّة والنّقل إلى جانب ممثلين عن هيئة إدارة قطاع البترول.

وأضافت: شكّلت هذه الزيارة فرصة للتذكير بأنّه تمّ العمل وفقاً لجدول العمليّات والتقدّم بالأنشطة وفقًا للالتزام الذي تعهّد به الشركاء في كانون الثّاني 2023.

موافقة على تقرير تقييم الأثر البيئي لاستكشاف النفط
إلى ذلك، أعطى وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين موافقته على تقرير تقييم الأثر البيئي العائد لمشروع استكشاف النفط والغاز في الرقعة رقم ٩ (قانا ٣١/١ – ٢٠٢٣) في المياه البحرية اللبنانية وطلب من وزارة الطاقة تقيّد المشغلين بملاحظات وزارة البيئة والتقدم خلال شهر بنتائج المسوحات والاعمال.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us