سيد ميقاتي: إفعل شيئاً مفيداً!


أخبار بارزة, خاص 10 تشرين الأول, 2023
ميقاتي

في حالات الحرب والخطر تتشكل حكومات في 12 ساعة. يُعزل رؤساء ويُنتخب رؤساء جمهورية بـ 6 ساعات. ولكن الرئيس ميقاتي على حق ربما في التمهّل ودرس الدعوة إلى مجلس وزراء لإدراكه أنّ حكومته، قبل أن تصبح بتراء، لا تملك مجتمعة أدنى سلطة على أرض الجنوب


كتب عمر موراني لـ “هنا لبنان”:

إندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس، في الوقت الذي كان رئيس الحكومة اللبنانية محمد نجيب عزمي ميقاتي ( حفظه الله) في زيارة رسمية لدولة الإمارات. عاد إلى بيروت الإثنين وباشر سلسلة إتصالات وعقد اجتماعات مع سفراء قطر وبنغلادش وبلغاريا والنادي الثقافي العربي. بعد ظهر الإثنين التقى قائد الجيش وسفير فرنسا و…جوني القرم.
جبهة الجنوب مشتعلة. جيش “الحزب” يقصف مواقع للعدو. الجيش الصهيوني يردّ. الحزب والعدو يتبادلان القصف إنفاذاً للقرار 1701 الذي ما انفكّت وما فتئت وما برحت وما زالت حكومات لبنان ملتزمة به وبكامل مندرجاته منذ العام 2006. قوافل الجنوبيين تهرب من القرى الحدودية تخوّفاً من الأسوأ. القتلى يتساقطون في فلسطين المحتلّة ولبنان المحرر. الشرق الأوسط يتغير ورئيس حكومة لبنان يفكّر جديّاً بدعوة مجلس الوزراء إلى الانعقاد. شو صاير عليك؟ بكير!
في النهاية فكّر ودعا إلى جلسة يوم الخميس 12 تشرين، ويكون مضى 6 أيام على بداية حرب ستغيّر وجه الشرق الأوسط.
العجلة من الشيطان دولة الرئيس. “لاحق” على عقد مجلس وزراء في الصنائع والإستئناس برأي عصام شرف الدين السديد وبعرض لأفق المرحلة يقدمه سليم كلّاس ولاحق تسمع مطالعة عدو باربي التاريخي محمد وسام المرتضى وقراءة وزير الدفاع موريس سليم، الساطع كالغضب. موريس كتلة غضب.
ليس هناك ما يدعو إلى التسرّع في عقد الجلسة. ولو تسارعت وتيرة الحرب المعلنة. والأصح أن لا موجب لعقد إجتماع للسلطة التنفيذية، ولا لانتخاب رئيس للبلاد. في حالات الحرب والخطر تتشكل حكومات في 12 ساعة. يُعزل رؤساء ويُنتخب رؤساء جمهورية بـ 6 ساعات.
الرئيس ميقاتي على حق ربما في التمهّل لإدراكه أن حكومته، قبل أن تصبح بتراء، لا تملك مجتمعة أدنى سلطة على أرض الجنوب، قرار الحرب والسلم بيد قائد فيلق القدس اسماعيل قاآني. “دقّلو عالخاص” واسأله: وين رايحين سيادة العميد؟ لا تعتبر ذلك انتقاصاً من موقع رئاسة الحكومة. حسناً دق لوفيق صفا، ووفيق يدق للعميد لنفهم “لوين رايحين”. لن يفيدنا بشيء التواصل مع فرنسا أو عقد اجتماع مع عبدالله بو حبيب لتقويم الموقف. عبدالله لا بيحلّ ولا بيربط.
سيد ميقاتي الوقت يداهمنا. إفعل شيئاً مفيداً وعملياً. إتصل بالشيخ نبيل قاووق. الشيخ نبيل يحرك الأرض ويستفز الأساطيل بتصريح. تمنى عليه، باسم غالبية اللبنانيين، أن يؤجل انتصاراته قليلاً. أقنع محمد رعد أن يترك البحر مفتوحاً لليهود كي يرجعوا إلى جذورهم في أثيوبيا وأوروبا الشرقية ونيويورك والمغرب وروسيا قبل محو الدولة الصهيونية عن الخارطة.
إلفت نظر قيادات “الحزب”، أن مصر على حدود غزة وأن في مرتفعات الجولان عشرين مستوطنة تستحق أن تُلحظ ضمن بنك أهداف المقاومة وحماس.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us