جبيل “تقاوم” في عيد الميلاد: إلى النور دُر


أخبار بارزة, خاص 22 كانون الأول, 2021

كتبت نور الهدى بحلق لـ”هنا لبنان”:

تحت شعار “إيد بإيد منحتفل بالعيد” أضاءت مدينة جبيل شجرة الميلاد لهذا العام على الرغم من كل المشاكل والمعاناة.

ولعيد الميلاد في جبيل “رونقه”، فهذه المدينة تحوّلت إلى بوصلة العيد تستقطب الزوار والوافدين، كما حصلت على عدّة ألقاب من بينها: ثاني أقدم مدينة في العالم، أفضل مدينة سياحية عربية لعام 2013 وعاصمة السياحة العربية لعام 2016.

أما على صعيد أشجار الميلاد فقد كان لشجرة جبيل موقعها العالمي لمرات عدّة، إذ اختارت صحيفة “The wall street journal” في العام 2014 شجرة الميلاد التي أضاءتها جبيل كثاني أجمل شجرة ميلاد في العالم

أما في العام 2015، فصنفت صحيفة The Guardian الأميركية شجرة الميلاد التي أضيئت تحت شعار “ليكن نور” كواحدة من أجمل الأشجار عالمياً.

كما أنها اختيرت عام 2017 بحسب موقع “theblondesalad” ، كواحدة من ضمن أجمل أشجار الميلاد حول العالم.

وتتميز شجرة الميلاد هذه السنة بارتفاع يصل إلى 30 متراً مزينة بـ 16000 مصباح كهربائي، بالإضافة إلى 4000 مصباح في محيط الاحتفال، ويعود سبب الاعتماد على كمية كبيرة من الإضاءة هي “حاجة الناس هذه السنة للنور”.

غير أنّ جبيل التي كانت تزدحم بالناس والزوار، كانت الأجواء فيها هذا العام غريبة، فصحيح أنّ المطاعم ممتلئة غير أنّ حركة البيع والشراء في الأسواق خجولة جداً، وهذا ما لاحظناه في جولة أجريناها في أسواقها.

“حركة الأسواق بشكل عام خفيفة جداً وقلّة هم من يشترون الهدايا من عطورات ومكياج ومواد تجميلية”، هذه الصورة التي ينقلها لـ “هنا لبنان”، السيد رائد طربيه صاحب مركز “Helena touch”، الذي يعدّ من أهم متاجر العطورات والمستحضرات التجميلية في المنطقة.

يوضح طربيه أنّ أجواء الأعياد مختلفة “لم نشعر هذا العام بحركة الأعياد، عادة كنا ننهمك بالعمل ويزداد الطلب في هذا الموسم. اليوم الوضع مختلف”.

ويشير طربيه إلى أنّ الوضع المعيشي دفعهم إلى التعاون مع علامات تجارية جديدة سعرها مقبول نوعاً ما، معلّقاً: “رغم كل شيء فإنّ قيمة أي هدية اليوم تتراوح بين 20 و30 $ أي ما يقارب الحد الأدنى للأجور”.

إلى ذلك يعاني المركز من الدفع وفق سعر الصرف الذي يتغيّر بشكل دائماً، في هذا السياق يقول طربيه: “لا يمكن أن نجبر المواطن على الدفع بالدولار ولكن التغيّر الدائم في سعر الصرف هو مشكلة كبيرة”، ليختم بالقول: “رغم كل شيء لدينا إيمان وسنبقى صامدين حتى الرمق الأخير وسنواجه جميع الصعوبات”.

في المقابل يبث رئيس بلدية جبيل وسام زعرور بعض الإيجابية، فيقول لـ “هنا لبنان”: “الميلاد هذا العام في جبيل فاق كلّ التوقعات من حيث زحمة السير والإقبال الكبير إلى المدينة”، مؤكداً أنّه تواصل مع أصحاب المطاعم الذين أبلغوه أنّ الحجوزات “فولت”.

وشكر زعرور كل من ساهم بإنجاز هذا المشروع من تجار وجمعيات وفاعليات اقتصادية، معلقاً: “اليوم اللبناني يرى أنّ هذه المناسبات هي المتنفس الوحيد له ولأطفاله، كما أنّ هناك سلسلة احتفالات ستقام للمناسبة حتى عيد رأس السنة، وهناك تدابير خاصة اتخذناها بالتنسيق مع أصحاب الحانات والملاهي الليلة”.

وفي الختام كشف زعرور عن “مشاريع كثيرة نحضر لها في الأيام المقبلة أي في العام الجديد وجميعها قيد الدرس”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us