آلان عون لـ “هنا لبنان”: يجب وقف التنقيب لحين استكمال المفاوضات.. ولا أتمنى أن نقع في فراغ رئاسي


أخبار بارزة, خاص 7 حزيران, 2022

كتبت نور الهدى بحلق لـ “هنا لبنان”:

في ظل النزاع الداخلي اللبناني بين الأفرقاء السياسيين في ما يخص الحكومة، الاستشارات النيابية وتشكيل اللجان النيابية استغلت إسرائيل انشغالهم لتستفرد إسرائيل بعملية استخراج الغاز قبالة مدينة حيفا الفلسطينية المحتلة، على اعتبار أن جزءاً من كاريش الذي تجري فيه إسرائيل أعمال تنقيب منذ فترة، منطقة متنازع عليها، على أساس مقترح ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والعدو الإسرائيلي ينطلق من الخط ٢٩ وليس ٢٣، كما أكد الوفد اللبناني إلى مفاوضات الترسيم برئاسة العميد الركن الطيار بسام ياسين، مستنداً إلى تقرير معهد علوم البحار البريطاني وأيضاً اتفاقية الهدنة الموقعة بين لبنان وإسرائيل. كما علّق رئيس الجمهورية عن أن المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية لا تزال مستمرة وأي عمل أو نشاط في المنطقة المتنازع عليها يشكل استفزازاً وعملاً عدائياً.

تواصل “هنا لبنان” مع عضو تكتل لبنان القوي النائب آلان عون الذي قال “أن عملية إكمال الاتصالات التي يجب القيام بها من أجل هذا الموضوع ومن أجل حله والاتصالات تجري مع الجانب الأميركي كونه الوسيط فيما بيننا ولنرى إلى أين سنصل” وأضاف “بداية علينا إلغاء الاتفاق الذي تم فيما بيننا وسننتظر لنرى نتيجة من الوساطة الأميركية.”

وعن تهديد إسرائيل بالحرب واحتمالية تدخل حزب الله بطريقته لحماية التعدي على الحدود البحرية علّق عون قائلاً “أن هذا ليس تعدّيًا بالمعنى الحقيقي لأن هذه المنطقة المتنازع عليها ومن غير المعروف إن كانت من ضمن أملاكنا أم لا. ولكن حتى هذا لا يسمح لهم بالتنقيب” كما قال أن “المطلوب توقيف عملية التنقيب”.

أما فيما يخص موضوع تشكيل اللجان في جلسة اليوم من مجلس النواب قال عون “كوننا كتلة نيابية كبيرة من الطبيعي أن يكون لدينا عضوية في جميع اللجان”.

وحول إمكانية التواصل بينهم وبين نواب الثورة والتغييريين للمشاركة فيما بينهم في اللجان علق “هناك أمين عام لمجلس النواب يتواصل مع جميع الكتل ويحاول التوافق والتفاوض مع الجميع”.

وفي حديث عن تشكيل الحكومة والأحاديث حول وزارة الطاقة وتسمية رئيس الحكومة والدعوة للاستشارات النيابية قال “من المبكر الحديث في هذا الموضوع ولم نحسم أي شيء بخصوصه”.

أما عن احتمالية الوقوع بالفراغ الرئاسي على المدى القريب علق “لا أتمنى أن نقع بالفراغ الرئاسي ونتمنى على جميع الأفرقاء أن يفكروا بمصلحة البلد كي لا نقع في هذا الفراغ”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar